مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ردمد 7189-1652 - نسخة ورقية

ردمد 7472-1658 -نسخة إلكترونية

إيداع 1438/1963 - 14/3/1438 هـ

العدد الحالى

(1438 / 2017) - العدد  (11) - الاصدار  (1) - (شوال / يوليو)



التحديات التي تواجه أنشطة مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية


  • الصفحات 10 - 66
  • دكتور , عبد الله بن فلاح الشهراني

الملخص

تهدف الدراسة إلى بيان التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم من وجهة نظر مشرفي ومشرفات مدارس نوادي الحي في المملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من 400 مركز ومن 2400 مشرف ومشرفة، وتكونت عينة الدراسة من 331 مشرف ومشرفة تم اختيارها باستخدام الطريقة العشوائية الطبقية، وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها: أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم، ووجود موافقة بدرجة متوسطة على التحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الدرجة الكلية للتحديات التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم وأبعاده الفرعية المتمثلة في (التحديات المتعلقة بالطلاب – التحديات المجتمعية) باختلاف متغير النوع، وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من الإناث، وجميع المحاور الفرعية للتحديات باختلاف متغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، وللتحديات البشرية والمجتمعية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط الكشفي، وللتحديات المادية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط المسرحي.


التوافق الزواجي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية


  • الصفحات 67 - 107
  • دكتور , ظافر بن محمد القحطاني

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التوافق الزواجي والأفكار اللاعقلانية، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في التوافق الزواجي تعزى لمتغير العمر عند الزواج، ومتغير مدة الزواج، ومتغير عدد الأطفال. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس التوافق الزواجي من أعددا فرج وعبدالله (1999)، ومقياس الأفكار اللاعقلانية من أعداد سليمان الريحاني (1985)، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (301) من الرجال المتزوجين في مدينة الرياض، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة بين درجات عينة الدراسة في مقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجاتهم في مقياس التوافق الزواجي، و أن هناك علاقة سالبة بين الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجات أبعاد مقياس التوافق الزواجي: (العلاقة الجنسية، الأمور المالية، صورة الطرف الآخر)،و عدم وجود بين الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجات أبعاد مقياس التوافق الزواجي: (التعبير عن المشاركة الوجدانية، التجانس الفكري والقيمي، التشابه في العادات، السلام الأسري، الثقة المتبادلة، أساليب تربية الأبناء، الحرص على استمرار العلاقة، العلاقات مع أهل الطرف الآخر، الرضا عن العلاقة)، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواجي تعود لاختلاف أعمار أفراد عينة الدراسة عند الزواج لصالح أفراد العينة الذين كانت أعمارهم (أقل من 30 سنة) عند الزواج، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواجي تعود لاختلاف مدة زواج أفراد عينة الدراسة لصالح أفراد العينة الذين مدة زواجهم (من20سنة فأكثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواج يتعود لاختلاف عدد أطفال عينة الدراسة.


آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد في ضوء نموذج (Baldrige) الأمريكي للجودة


  • الصفحات 108 - 148
  • دكتور , عبد العزيز بن سعيد محمد القحطاني

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد في ضوء نموذج (Baldrige) الأمريكي للجودة. وقام الباحث باختيار مجتمع الدراسة المكون من (163) من العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالجامعة، وأعدا أداة لاستطلاع آرائهم حول آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بالجامعة في عناصر النموذج التالية: (القيادة الإدارية والتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإدارة المعلومات والاهتمام بالعملاء والنتائج)، ومعوقاتها ومتطلبات تطويرها، وتوصلا إلى النتائج التالية: جميع الممارسات الإدارية في عناصر النموذج المذكورة مسبقًا والتي تمثل عناصر آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد، لم تصل إلى حد الكفاية المطلوب، وجود تقييم مرتفع لمعوقات ومتطلبات آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا في تقييم مجتمع البحث لعناصر آليات التحسين المستمر ترجع إلى الوظيفة والخبرة، ووجود فروق في المتطلبات البشرية ترجع إلى عامل الخبرة.


درجةُ التمكنِ من مهاراتِ ضبطِ الكلماتِ بالشكلِ صرفيًّا ونحويًّا لدى طالبات قسمِ اللغةِ العربيةِ بكليةِ التربيةِ بالزلفي جامعة المجمعة


  • الصفحات 149 - 193
  • دكتور , خميس عبد الباقي علي نجم

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة تمكن طالبات الفرقة الرابعة بقسم اللغة العربية بكلية التربية من مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا ونحويًّا، واستخدم لإجابة أسئلته المتعلقة بتحديد مهارات الضبط الصرفي والنحوي ودرجة تمكن الطالبات من كل منها المنهج الوصفي، وتم تطبيق اختبار قياس درجة تمكن الطالبات من هذه المهارات على خمسين طالبة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها انخفاض مستوى الطالبات في مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا ونحويًّا عن مستوى التمكن الذي اعتمده البحث الحالي ب80 % اتساقًا مع ما أخذت به العديد من الدراسات السابقة، وتوصل البحث إلى تحديد أربعين مهارة اتفق 80% من المحكمين على أهميتها، منها (8) مهارات خاصة بالضبط الصرفي للكلمات بالشكل، ومنها (32) مهارة خاصة بالضبط النحوي للكلمات (إعرابًا وبناءً) كما توصل البحث إلى أن متوسط درجة تمكن الطالبات من مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا 25.36 %، وأن متوسط درجة تمكن الطالبات من مهارات ضبط الكلمات بالشكـل نحويًّـا 18.45% وقـدم البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج عدة توصيات ومقترحات يمكن الاستفادة منها مستقبلًا


الكمالية العصابية وعلاقتها بالنرجسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة


  • الصفحات 194 - 236
  • دكتور , عبد الوهاب بن مشرب أنديجاني

الملخص

سعت الدراسة إلى التعرف على درجة الكمالية العصابية والنرجسية والعلاقة بينهما لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في الصف الأول ثانوي منطقة الباحة، وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة الكمالية العصابية كانت متوسطة، وكذلك درجة النرجسية. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكمالية العصابية والنرجسية، بينما لا توجد فروق بين الموهوبين والعاديين في أبعاد مقياس الكمالية العصابية والمجموع الكلي، عدا بعد لوم الذات حيث كانت هناك فروق دالة لصالح العاديين, كما لا توجد فروق بين المجموعتين في أبعاد مقياس النرجسية والمجموع الكلي، كذلك لا توجد فروق في جميع أبعاد مقياس الكمالية العصابية والدرجة الكلية تبعًا لمتغير الترتيب الميلادي، والمستوى التعليمي للوالدين لدى الموهوبين، في حين توجد فروق دالة إحصائيًّافي مجموع الدرجة الكلية لمقياس النرجسية تبعًا لمتغير الترتيب الميلادي لصالح الابن الأول, والثاني, والثالث, والرابع ضد الخامس، ولا توجد فروق في أبعاد مقياس النرجسية والدرجة الكلية، تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للوالد والوالدة .


تقييم مدى توافر المهارات الحياتية فى مناهج قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة الباحة


  • الصفحات 237 - 271
  • دكتور , هزاع عامر الشمري , دكتور وليد سليمان الصعيدي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى توافر المهارات الحياتية في محتوى مناهج قسم التربية البدنية بكلية التربية بجامعة الباحة، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبا من طلاب قسم التربية البدنية, ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام استبانه لقياس توافر المهارات الحياتية من إعداد الباحث (أبو طامع, 2009) ، والتي اشتملت على خمسة محاور رئيسة للمهارات الحياتية انبثق عنها (75) مهارة فرعية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وأظهرت نتائج التحليل أن المتوسط الحسابي لمدى توافر المهارات الحياتية في مناهج التربية البنية في قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة الباحة بلغ (4.10) بدرجة موافقة غالبًا، وقد جاء ترتيب المهارات الحياتية وفقًا لنتائج كما يلي: المهارات البدنية والمهارية في الترتيب الأول بمتوسط حسابي مقداره (4.31)، المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي مقداره (4.28)، مهارات الاتصال والتواصل في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي مقداره (4.10) بينما جاءت مهارات التفكير والاكتشاف في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي مقداره (3.93)، وأخيرًا المهارات النفسية والاخلاقية في الترتيب الخامس بمتوسط حسابي مقداره (3.86) ، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات.


إعداد معلم العلوم في دول الخليج العربي (دراسة مقارنة)


  • الصفحات 272 - 298
  • دكتور , نواف بن مقبل السراني

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد معلم العلوم ومكوناته للمرحلتين المتوسطة والثانوية في دول الخليج العربي. والتعرف أيضا على أوجه الشبه والاختلاف في إعداد معلم العلوم بين دول الخليج العربي من حيث: مدة الدراسة، شروط وسياسات القبول، شروط التوظيف، نوعية التربية العملية "التدريب الميداني"، رخصة مزاولة مهنة التدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكونت العينة من ثمان جامعات حكومية في دول الخليج العربي، وتم عرض برامجها في إعداد معلم العلم للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وأظهرت النتائج أن أربع جامعات خليجية تقدم برامج إعداد معلم العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال الإعداد التكاملي بالإضافة إلى برامج الإعداد التتابعي عدا كلية التربية بجامعة الكويت التي لديها إعدادٌ تكامليٌّ فقط، كما أظهرت النتائج أن جامعة الكويت تخصص فقط ثلاث وحدات دراسية للتربية العملية بينما تخصص باقي الجامعات ما بين (8) إلى (12) وحدة دراسية، وأظهرت النتائج - أيضًا - أن شرط نسبة الثانوية العامـة لقبـول الطلبة في برامج إعداد معلم العلوم منخفض حيث إن معظم الجامعات تشترط 65-75% في الثانوية العامة للالتحاق ببرامج إعداد معلم العلوم. وأشارت النتائج - أيضًا - أن هناك غيابًا لرخصة مزاولة المهنة في الدول الخليجية.


الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية للمسنين من وجهة نظرهم مع تصور مقترح لتضمينها في مناهج التعليم بالمملكة العربية السعودية


  • الصفحات 299 - 355
  • دكتور , عادل بن مشعل عزيز آل هادي الغامدي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية للمسنين من وجهة نظرهم وتقديم تصور مقترح لتضمينها في مناهج التعليم بالمملكة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطوير استبانة لتقييم احتياجات المسنين في منطقة الباحة. وقد تكونت عينة الدراسة من (191) مسنًّا ومسنةً. وأظهرت النتائج أن درجة احتياجات المسنين الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية من وجهة نظرهم جميعها مرتفعة، وجاءت الاحتياجات النفسية لدى المسنين بالمرتبة الأولى تليها الاحتياجات الاجتماعية ثم الاحتياجات الصحية، وقد جاءت الاحتياجات المادية بالمرتبة الأخيرة. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الاحتياجات الصحية لدى المسنين تعزى للجنس وكانت الفروق لصالح المسنات، بينما لم توجد فروق في الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والمادية واحتياجاتهم بشكل عام تعزى للجنس، ووجود فروق في الاحتياجات النفسية والصحية والمادية والاحتياجات بشكل عام لدى المسنين تعزى للحالة الاجتماعية لهم وكانت الفروق لصالح غير المتزوجين، بينما لم توجد فروق في احتياجات المسنين الاجتماعية تعزى للحالة الاجتماعية. كذلك لم توجد فروق في الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية والاحتياجات بشكل عام لدى المسنين تعزى لمستواهم التعليمي. وفيما يتعلق بالفروق في الاحتياجات تبعًا للمحافظات، فإن الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والاحتياجات مجتمعةً للمسنين الذين يقيمون في محافظات المخواة والقرى والمندق والعقيق وبلجرشي وقلوة كانت أعلى من باقي المسنين الذين يقيمون في مدينة الباحة (الوسط)، بينما كانت الاحتياجات المادية للمسنين الذين يقيمون في محافظات المخواة والقرى والمندق والعقيق وقلوة كانت أعلى من باقي المسنين الذين يقيمون في مدينة الباحة (الوسط) وبلجرشي. وقـد اقترح الباحث تصورًا لتضمين هذه الاحتياجات في مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية.


المحددات البيولوجية لانتقاء ناشئي كرة القدم تحت 15 سنة في منطقة الباحة


  • الصفحات 356 - 404
  • دكتور , سلطان منصور بديري , أستاذ دكتور أسامه محمد أبوطبل

الملخص

الإقامة في المرتفعات تحدث نوعًا من الاختلاف في بيولوجيا الجسم، نتيجة للتغير الطبيعي الذي يحدث في هذه الأماكن، نتيجة لضغط الأكسجين أو درجة الحرارة أو كثافة الهواء، وتعتبر قضية الإقامة والتدريب في الأماكن والمدن المرتفعة عن سطح البحر من القضايا الجدلية التي تحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث للتعرف على خصائص هذه الأماكن، من حيث تأثيرها على العملية التدريبية، والتغيرات التي تحدث للجسم نتيجة للتدريب في المرتفعات، وكذلك للتعرف على المتطلبات البيولوجية التي يتطلبها انتقاء اللاعبين أثناء الإقامة في المدن المرتفعة عن سطح البحر، لذلك كان لازمًا أن تعتمد عملية الانتقاء على الوسائل العلمية التي تساعد في الاكتشاف الصحيح للموهبة وفقًا للظروف البيئية والمناخية التي يعيش فيها، وكذلك التي تساعد في تحديد المواصفات الدقيقة التي يجب توافرها في اللاعب الناشئ، حتى يتحقق التفوق في مجال كرة القدم في المراحل السنية المتقدمة، ويهدف البحث الحالى إلى التعرف على المحددات البيولوجية لانتقاء ناشئ كرة القدم تحت 15 سنة في منطقة الباحة والتي تتمثل في المحددات الانثروبومترية والفيسيولوجية والبدنية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته طبيعة هذا البحث، وقد تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمديه من ممارسي كرة القدم تحت 15 سنة في مدارس منطقة الباحة، وقد بلغ عدد عينة البحث (92) لاعب كرة قدم تمثل (15%) من مجتمع البحث الأصلي، أجريت عليهم بعض القياسات التى تم تحديدها بناءً على أراء الخبراء في الدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة، وبعد جمع البيانات تم معالجتها أحصائياً باستخدام التحليل العاملى لاستخلاص بطارية اختبارات بقبول وتفسير ثلاثة عوامل أساسية كمحددات أنثروبومترية وفيسيولوجية وبدنية لانتقاء ناشئي كرة القدم تحت 15 سنه في منطقة الباحه.


دور التربية الإسلامية في مواجهة إدمان الإنترنت


  • الصفحات 405 - 438
  • دكتور , محمد الصائم عثمان

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف علي ماهية إدمان الإنترنت, وأهم أسبابه, وأعراضه, وآثاره السلبية, ومن ثم بيان دور التربية الإسلامية في مواجهته من خلال التربية الإيمانية والخلقية والجنسية، و تربية إدارة الوقت واستثماره، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلي بعض النتائج, منها أن 6 % من سكان العالم يعانون من ظاهرة الإدمان، وأن أكثر نسب الإدمان في الشرق الأوسط بنسبة تصل إلي10,9 %، وأن من الآثار السلبية لإدمان الإنترنت: ضياع الوقت، والانحلال الخلقي، وسيادة السلوك العنيف، وانتشار الجريمة، وتفكك النسيج الاجتماعي، ومن أبرز التوصيات: تبني المنهج الشامل في فهم الإسلام، وتعديل أساليب الحياة بما يتسق وقيم الشريعة، وضرورة استثمار الوقت فيما يفيد، وحماية فلذات الأكباد من تبعات مرض العصر القادم الذي ظهرت بوادره.