رؤية مقترحة لدور رؤساء الأقسام الأكاديمية لتحقيق العدالة التنظيمية
بكليات التربية جامعة الملك خالد

(1438 / 2017) - العدد (10) - الاصدار (1) - (شعبان / أبريل) -- الصفحات (163 - 235)

--تاريخ النشر (2017-07-16)


مشاهدة تحميل
16 11

المؤلفون


مفرح بن سعيد آل كردم

الملخص


تركز التوجهات الحديثة في تطوير الجامعات على الجوانب الأساسية التي تتبناها القيادات الأكاديمية في التعامل مع المرؤوسين، ووضع استراتيجيات حديثة لإحداث نوعاً من الانسجام بين الأقسام الأكاديمية وبين أعضاء هيئة التدريس؛ حيث يرتبط أداء الأفراد داخل المؤسسة الجامعية وسلوكياتهم على نوعية العدالة التنظيمية التي يشعرون بها خلال تعاملهم مع الرؤساء. وتعد العدالة التنظيمية سمة أساسية من سمات نجاح المؤسسات التي ترنو إلى المستقبل، كما تُعَد أحد مرتكزات الاستقرار في العمل، وعنصر فعال في تنمية الولاء للمؤسسة، ورفع كفاءة العمل والعاملين، ويعد القسم الأكاديمي بمثابة الوحدة الأساسية بالجامعات؛ حيث يوفر بينة مهمة للأنشطة التي تشكل مواقف أعضاء هيئة التدريس وأدائهم، ويمثل حلقة الوصل الوسطي بين القيادة لتحقيق التوازن بين مطالب الإدارة العليا وتطلعات أعضاء هيئة التدريس والعاملين، عن طريق تحقيق مناخ بيئي يسهم في تحقيق العدالة التنظيمية، ويهدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لدور رؤساء الأقسام الأكاديمية للعدالة التنظيمية وأبعادها بكليات التربية جامعة الملك خالد من خلال تعرف واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لأبعاد العدالة التنظيمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات تم تطبيقها على عينة من أعضاء بكليات التربية بجامعة الملك خالد، ولبعد(التعاملات) جاءت بدرجة موافقة "متوسطة"، ولبعد (التقييمية) جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، ولبعد (الأخلاقية)جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، ولا توجد فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول واقع دور رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية بجامعة الملك خالد لأبعاد العدالة التنظيمية (التوزيعية، والإجرائية، التعاملات، والتقييمية، والأخلاقية) طبقاً لمتغير (التخصص العلمي، والجنس، والدرجة العلمية)، واوصي البحث بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تقديم اسهاماتهم ومقترحاتها فيما يخص الإجراءات وتعديلها وسيرها وتعديلها، وتصميم وتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لكافة أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تنمية الوعي بمفهوم وأبعاد العدالة التنظيمية وآثاره الإيجابية على مستوى أداء الأعضاء وتسهم في بذل المزيد من الأعمال التطوعية بالشكل الذي يسهم في تحقيق أهداف الأقسام الأكاديمية والكلية.

الفئة


مقال/Article

الكلمات المفتاحية


,رؤساء الأقسام الأكاديمية,العدالة التنظيمية,كليات التربية,جامعة الملك خالد