الأداء الأكاديمي والشعور بالوحدة والمهارات الاجتماعية كمنبئات لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة طيبة

(1438 / 2017) - العدد (10) - الاصدار (1) - (شعبان / أبريل) -- الصفحات (236 - 270)

--تاريخ النشر (2017-07-16)


مشاهدة تحميل
1 6

المؤلفون


محمود علي أحمد السيد

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إمكانية التنبؤ باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من متغيرات الأداء الأكاديمي والشعور بالوحدة النفسية والمهارات الاجتماعية والكشف عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب وطالبات التخصصات العلمية والأدبية بجامعة طيبة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (452) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات كلية التربية وكلية العلوم - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية، وشملت العينة الخاصة بكلية التربية (214) طالبًا من طلاب التخصصات الآتية (تربية خاصة،تربية فنية، التربية البدنية وعلوم الرياضة) و(76) طالبة من طالبات التخصصات الآتية (تربية خاصة، تربية فنية) وشملت العينة الخاصة بكلية العلوم (112) طالبًا من طلاب قسم الرياضيات والكيمياء و (50) طالبة من طالبات قسم الرياضيات والكيمياء، وتراوحت أعمار الطلاب والطالبات ما بين (18-22) عام وبلغ متوسط العمر الزمني للعينة الكلية (20.08) وانحراف معياري قدره (1.03).وقام الباحث باستخدام الأدوات الآتية لقياس (استخدام مواقع التواصل الاجتماعي- الشعور بالوحدة النفسية - المهارات الاجتماعية - من إعداد الباحث) لدى طلبة الجامعة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف الجنس وباختلاف التخصصات العلمية والأدبية بجامعة طيبة، وأن متغير الوحدة النفسية هو المتغير الوحيد الذي يمكن اعتباره متغيرًا متنبأ لمهارات التواصل الاجتماعي.

الفئة


مقال/Article