فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم البنائي لبياجيه في تنمية الممارسات التدريسية البنائية لمعلمي العلوم وأثره في تنمية التحصيل

(1438 / 2017) - العدد (10) - الاصدار (1) - (شعبان / أبريل) -- الصفحات (271 - 303)

--تاريخ النشر (2017-07-16)


مشاهدة تحميل
7 5

المؤلفون


جاسر بن جريد العنـزي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم البنائي لبياجيه في تنمية الممارسات التدريسية البنائية لمعلمي العلوم وأثر تلك الممارسات في تنمية التحصيل وتعديل الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مدينة عـرعـر، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي العلوم الملتحقين ببرنامج الدبلوم العام في التربية بكلية التربية والآداب للبنين للعام الدراسي (1434هـ/1435هـ) في مقرر طرق التدريس الخاصة بلغ عددهم (20) معلمًا، وعدد (2) فصل من فصول متوسطة صلاح الدين في مدينة عرعر تم اختيارهما بطريقة عشوائية، وبلغ عدد التلاميذ (100) تلميذ، واستخدم الباحث الأدوات استبانة لاستطلاع آراء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة حول النظرية البنائية ونماذجها التدريسية، واستبانة مكونة من (50) فقرة تقيس مستوى إلمام معلمي العلوم بالنظرية البنائية (إعداد الباحث)، وبرنامج مقترح قائم على نموذجي (ويتلي- التوليدي) في التعلم البنائي (إعداد الباحث)، ودليل للمعلم لمساعدته في تنفيذ البرنامج المقترح (إعداد الباحث)، وبطاقة ملاحظة لقياس الممارسات التدريسية البنائية لمعلمي العلوم (إعداد الباحث)، واختبار تحصيلي لقياس مدى تحصيل التلاميذ في الوحدة الأولى (طبيعة العلم/ تغيرات الأرض)، ومقياس اتجاه نحو المادة لمعرفة مدى تنمية اتجاهات التلاميذ نحو مقرر العلوم(إعداد الباحث)، واستخدمت الدراسة المنهج (شبه التجريبي) ذو تصميم المجموعة الواحدة لعينة المعلمين، وذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) لعينة الطلاب، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين قبليًّا وبعديًّا في بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية البنائية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.05)، وفاعلية النموذج المقترح في تنمية الممارسات التدريسية البنائية لدى معلمي العلوم عند مستوى دلالة (0.05)، وفاعلية الممارسات التدريسية البنائية في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط عند مستوى عند مستوى دلالة (0.05)، وفاعلية الممارسات التدريسية البنائية في تعديل اتجاهات تلاميذ الصف الثالث متوسط نحو مادة العلوم عند مستوى دلالة (0.05).

الفئة


مقال/Article

الكلمات المفتاحية


,فعالية,برنامج,البنائية,التدريس البنائي,الاتجاه,نموذج ويتلي,النموذج التوليدي