التسويف الأكاديمي وعلاقته بالاضطرابات الانفعالية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الحدود الشمالية

(1438 / 2017) - العدد (10) - الاصدار (1) - (رجب / أبريل) -- الصفحات (304 - 332)

--تاريخ النشر (2017-07-16)


مشاهدة تحميل
9 17

المؤلفون


صالح عليان درادكه

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى كل من التسويف الأكاديمي والاضطرابات الانفعالية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية، وتكونت العينة من (514) طالبًا وطالبة موزعين كالآتي : (286) طالبًا و (228) طالبة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى التسويف الأكاديمي جاء بدرجة متوسطة، في حين جاء مستوى الاضطرابات الانفعالية وأبعاده بدرجة ضعيفة باستثناء بُعد الوسواس القهري حيث جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسويف الأكاديمي تعزو لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات الانفعالية وأبعاده تعزو لمتغير الجنس باستثناء بُعد الحساسية التفاعلية حيث كانت هناك فروقا لصالح الذكور. أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التسويف الاكاديمي والاضطرابات الانفعالية ككل وجميع أبعاده.

الفئة


مقال/Article

الكلمات المفتاحية


,التسويف الأكاديمي,الاضطرابات الانفعالية,طلبة المرحلة الثانوية,منطقة الحدود الشمالية