حاجات الخريجين الجامعيين الباحثين عن العمل في منطقة تبوك في ضوء بعض المتغيرات


  • الصفحات 219 - 239
  • محمد بن عبد الله محمد عسيري
مشاهدة تحميل
37 96

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أهم حاجات الباحثين عن العمل لدى عينة من حملة درجة البكالوريوس في منطقة تبوك، ومدى اختلاف هذه الحاجات باختلاف بعض المتغيرات. ولتحقيق هدف البحث، تم تصميم الأداة (الاستبانة) حيث احتوت على (29) عبارة مندرجة تحت أربعة مجالات: (حاجات نفسية، حاجات اقتصادية، حاجات اجتماعية، حاجات مهنية)، وتم تطبيقها على عينة بلغت (363) فردًا من حملة درجة البكالوريوس من تخصصات مختلفة في منطقة تبوك. وأظهرت النتائج أن مجال الحاجات المهنية جاء في مقدمة المجالات التي عكست حاجات الباحثين عن العمل، ثم تلاه المجال النفسي ثم المجال الاقتصادي وأخيرا المجال الاجتماعي. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتوسطات الحسابية للحاجات المهنية للباحثين عن العمل تُعزى لمنطقة السكن لصالح الباحثين عن العمل من سكان مدينة تبوك، كما دلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات حاجات الباحثين عن العمل تعزى لفترة البطالة لصالح الباحثين عن العمل ممن أمضوا أربع سنوات فأكثر بدون عمل. وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات التي من شأنها تحقيق فهم أفضل لحاجات الباحثين عن العمل.


دمج الأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية في ضوء تجارب بعض الدول الأجنبية ( تصور مقترح )


  • الصفحات 81 - 118
  • محمد محمود العطار
مشاهدة تحميل
90 31

الملخص

أصبح الجميع يدرك أن للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة ، بغض النظر عن عمره وقدراته ، ولمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف لا بد من دمجهم في المدارس مع الأطفال العاديين ، لأن ذلك يعمل على تنمية مداركهم ، وعلى توفير بيئة تربوية أقرب ما تكون إلى البيئة الطبيعية .
وتضطلع المملكة العربية السعودية بدور ريادي في مجال دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية على مستوى المملكة ، فعلى الرغم من قصر عمر تجربة وزارة التربية والتعليم السعودية في هذا المجال إلا أنها استطاعت أن تقطع شوطاً كبيراً في هذا الجانب . فقد أصبحت أعداد معاهد التربية الخاصة المطبقة في المدارس العادية تفوق كثيراً أعداد معاهد التربية الخاصة والبرامج التابعة لها ، كما أصبحت أعداد الطلاب الذين يتلقون خدمات التربية الخاصة في المدارس العادية ، تفوق أعداد أقرانهم الذين يتلقون تلك الخدمات في المعاهد والبرامج التابعة لها.
ويتم الدمج التربوي في المملكة العربية السعودية على طريقتين : "طريقة الدمج الجزئي المتمثلة في الفصول الخاصة الملحقة بالمدارس العادية ، وطريقة الدمج الكلي التي تتم عن طريق استخدام الأساليب الحديثة مثل : برامج غرف المصادر ، وبرامج المعلم المتجول ، وبرامج المعلم المستشار ، وبرامج المتابعة في التربية الخاصة " ( مجلة المعرفة ، 1999م : 20) .
أن الدمج يهدف إلى تعليم الأطفال المعاقين في أوضاع تشبه قدر المستطاع الأوضاع التي يتلقي فيها الأطفال في الصف العادي تعليمهم.
وانطلاقاً من أهمية هذا الموضوع ، تم إعداد هذه الدراسة لوضع تصور مقترح لدمج الأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية في ضوء تجارب بعض الدول الأجنبية المتقدمة.


الرضا الوظيفي لدى المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة


  • الصفحات 188 - 246
  • جميلة أدم خيران الزهراني , محمد عبد الكريم علي عطية
مشاهدة تحميل
86 33

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي لدى المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة التعليمية من وجهة نظرهن، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدفها، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدارسة من جميع المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة التعليمية، والبالغ عددهن (221) مشرفة تربوية، والعينة هي كامل المجتمع الأصلي، وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها أن درجة الرضا الوظيفي لدى المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة من وجهة نظرهن كانت متوسطة، وأن درجة الرضا عن (المكافآت والحوافز)، و(ظروف العمل) كانت قليلة، وأن درجة الرضا عن (التقدير واحترام الذات)، و(الزميلات وعلاقات العمل) ، و(الإدارة والإشراف) كانت متوسطة، وأنه توجد فروق ذات دلالة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ومتغير التخصص الإشرافي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل التعليمي، ومتغير العبء الإشرافي (مشرفة على أقل من 50 معلمة، ومشرفة على أكثر من 50 معلمة).


تحرير الدلالة الأصلية لـ (كان) وأخواتها في تراث النحو العربي


  • الصفحات 49 - 10
  • محمد بن علي بن محمد العَمري
مشاهدة تحميل
31 62

الملخص

تتبع هذا البحث "تحرير الدلالة الأصلية لـ(كان وأخواتها)" في تراث النحو العربي، وقد خلص بعد استقصاء مادته العلمية إلى أنَّ لهم في ذلك مذهبين كليَّين: الأول أنها تدلُّ على الزمان دون الحدث، وهو قول الجمهور، والثاني أنها تدلُّ على الزمان والحدث معًا، وهو قول مجموعة من كبار نحاة ما بعد القرن الرابع؛ فعرض المذهبين، ورصد عبارات أصحاب كلِّ مذهبٍ في تنزيل الدلالة الكلية على آحاد أفعال الباب، وناقشها، والإفادة من كلِّ ذلك في تقديم رؤيةٍ للباحث تعالج تلك الإشكالات، وقد أفضى البحث إلى عددٍ من النتائج، أهمها أنَّ مسألة الدلالة الأصلية لـ(كان وأخواتها) مسألةٌ خلافيةٌ، فيها جدلٌ واسعٌ بين النحاة، و أنَّ أصحاب كلِّ مذهبٍ من الفريقين المختلفين في هذه المسألة لم يستطع تحرير دلالات جميع أفعال الباب تحريرًا يتوافق مع مذهبه الكلي في المسألة، سالـمًا من الإشكالات اللفظية والمعنوية والأصولية، كما توصلت إلى أن غموض تحرير جمهور النحاة للدلالة الأصلية لكان وأخواتها هو سبب تشكل رأي مخالف لهم عند مخالفيهم، و أنَّ الراجح في المسألة هو مذهب الجمهور، و أنَّ مفتاح فهم مذهب الجمهور هو تحرير مرادهم بـ(الحدث) في قولهم: إن (كان وأخواتها) قد خلعت عنها الدلالة على الحدث، وتحرير مرادهم بقولهم: إنها أخلصت للدلالة على الزما، و أنَّ مراد الجمهور بـ(الحدث) هو (إسناد المعنى اللغوي للفعل إلى محدثه) وبهذا يكون معنى قولهم: إن (كان وأخواتها) قد خلعت عنها الدلالة على الحدث. هو: أنه خلع عنها إسناد معانيها اللغوية إلى محدثيها، و أنَّ مراد الجمهور بقولهم: إن (كان وأخواتها) أخلصت للدلالة على الزمان، هو أنها جميعًا تشترك في إضافة أثر دلالي واحد عند دخولها على الجملة الاسمية المجردة هو (قيدها بزمان نحوي) يتشكل بإحدى خمس صور، و أنَّ هذا الفهم لمذهب الجمهور تزول معه جميع الإشكالات التي سببها ضعف التحرير والتسامح في العبارة عند الجمهور، وتزول معه مقدمات المذهب الثاني، ودواعي الجدل من أجل نقض المذهب الأول، وما ترتب على ذلك من إشكالات، فيزول الخلاف في هذه المسألة معه.


رواةُ الإسرائيليّاتِ في تفسيرِ ابنِ جريرٍ الطَّبريّ ومقدارُ مرويّاتِهم


  • الصفحات 11 - 52
  • نايف بن سعيد
مشاهدة تحميل
64 25

الملخص

يهدِفُ هذا البحث إلى حصرِ كلِّ من أخرجَ له ابنُ جريرٍ خبراً إسرائيلياً في تفسيرِه, ويعرِّفُ بهم بإيجازٍ, ويخلصُ إلى نتائجَ إحصائية لتلك المرويّاتِ؛ مرتَّبةً على طبقاتِ رواةِ التَّفسيرِ؛ الصَّحابة, فالتّابعون, فأتباعُ التّابعين, فتبعُ أتباعِ التّابعين.
ويُسهمُ البحثُ في معالجةِ كثيرٍ من القضايا المتعلِّقةِ بالرِّواياتِ الإسرائيليّةِ في علمِ التَّفسيرِ, ويكشفُ -بالاستقراءِ والتَّتبُّعِ - عن نتائجَ مهمّةٍ تسهمُ في تصحيحِ بعضِ الأفكارِ والتّصوّراتِ المُرسلةِ في عددٍ من الدِّراساتِ التي تناولَت قضيَّةَ "الإسرائيليّاتِ" في التَّفسيرِ بصورةٍ مُجملةٍ؛ فلم تعتمدْ فحصَ كتبِ التَّفاسيرِ, ولا مرويّاتِ أئمَّةِ التَّفسيرِ من السَّلفِ, ثمَّ تناقلَها بعدهم عددٌ من الباحثين؛ دون تحقيقٍ أو استقصاءٍ.
كما يقرِّبُ البحثُ مادَّةً جديرةً بالدِّراسةِ والفحصِ والاستنتاجِ؛ سواءً من ذلك ما تعلَّقَ بطَبقاتِ الرُّواةِ لتلك الأخبارِ, أو مقدارِ مرويّاتِهم فيها.


أسماء العسل في العربية (دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية)


  • الصفحات 102 - 130
  • مكين بن حوفان بن مكين القرني
مشاهدة تحميل
39 49

الملخص

يتناول هذا البحث أسماء العسل في اللغة العربية، ويدرسها دراسة دلالية وفق إحدى نظريات المعنى الحديثة، وهي نظرية الحقول الدلالية، وفيه ناقشتُ آراء علماء العربية في تسمية الشيء الواحد بالأسماء المختلفة بين مثبت ومُنكِر، وبينت اتفاقهم في الترادف بمعناه العام لا الدقيق، وأن من يرى أسماء العسل مترادفة ينظر إلى كونها دالة على ذات واحدة، ومن يراها غير مترادفة ينظر إلى اختصاص كل اسم بمزيد معنى وفائدة، ثم وزعت أسماء العسل على حقول دلالية تفرقت في أربعة مباحث، يضم الأول: الأسماء الدالة على صنع العسل وصانعه وما صنع منه، والثاني: الأسماء الدالة على صفة العسل وهيئته، والثالث: الأسماء الدالة على صفة بنية العسل وهيئتها، والرابع: الأسماء الدالة على أثر العسل ومكان صنعه، وفي كل حقل دلالي ذكرت ما يؤيد الدلالة في معاجم العربية، وبينت أسباب التسمية المجازية وغير المجازية، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: أن أسماء العسل ليست من الترادف بمعناه الدقيق، وأن ما تعدد منها بسبب التغيير الصوتي باستبدال حركة بأخرى كالبَلَّة والبِلَّة، أو بالقلب المكاني للحروف كالشَّوْر والشَّرْو ليس من قبل تعدد الأسماء بل هو اسم واحد، وأنها تعددت لأسباب منها: أهمية العسل، واختلاف اعتبارات وملاحظ التسمية، وتطور الدلالة بالنقل من مجال إلى آخر عن طريق المشابهة أو المجاز المرسل.


استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته في تقويم تعلم الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل


  • الصفحات 209 - 241
  • هالة جمال أبوالنادي
مشاهدة تحميل
58 27

الملخص

تهدف الدراسة إلى استقصاء درجة استخدام استراتيجيات التقويم البديل في تقويم تعلم الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس لعدد من التخصصات في كلية التربية - جامعة حائل، تم تطبيق استبانة لقياس درجة الاستخدام وزعت على عينة الدراسة المكونة من (60 ) عضوا، بعدد (20 عضو هيئة تدريس ) تخصص علم نفس، وعدد (20 عضو هيئة تدريس) تخصص مناهج وطرق تدريس، وعدد (20 عضو هيئة تدريس ) تخصص تربية خاصة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التقويم البديل بشكل كلي كانت متوسطة، حيث جاء في المرتبة الأولى " استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء" وبدرجة مرتفعة, وفي المرتبة الثانية " استراتيجية القلم والورقة" وبدرجة مرتفعة, وكانت كل من استراتيجية الملاحظة، واستراتيجية التواصل بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة قبل الأخيرة " استراتيجية مراجعة الذات" وبدرجة متوسطة, وفي المرتبة الأخيرة مجال " أدوات التقويم" وبدرجة متوسطة، كما دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية عند مستوى (0.05 ≥ α) في درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته تعزى لاختلاف التخصص (علم نفس, مناهج, تربية خاصة). كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لعدد سنوات الخبرة لصالح أصحاب فئة الخبرة (أكثر من 11 سنة) عند مقارنتها مع أصحاب الخبرة من فئتي (1-5 سنوات)، و(6-11 سنة) في الدرجة الكلية، وفي ضوء نتائج الدراسة خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: تعريف أعضاء هيئة التدريس و تدريبهم على استخدام الاستراتيجيات التي تدنت نسب درجة استخدامها من قبل الأعضاء كاستراتيجية مراجعة الذات وكذلك فيما يتعلق بمجال أدوات التقويم.


الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة وعلاقته بالاستقرار الوظيفي


  • الصفحات 172 - 218
  • إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن الزعيبر
مشاهدة تحميل
28 55

الملخص

استهدفت الدراسة التعرف على درجة الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة، والكشف عن العلاقة بين درجة الرضا الوظيفي والاستقرار الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمد على عينة عددها(240) عضوًا. وكان مقياسي الرضا الوظيفي والاستقرار الوظيفي كأداة للدراسة، وأشارت نتيجة الدراسة إلى أن درجة الرضا الوظيفي إجمالًا لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة جاءت بمتوسط حسابي قدره(2.82)، كما كشفت الدراسة أن هناك علاقة طردية موجبة بين درجة الرضا الوظيفي والاستقرار الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة، بمعامل ارتباط (0.906).كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة بالنسبة لدرجة الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الدرجة العلمية والإنتاج العلمي،أو لمتغير الجنس، لصالح الذكور، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة للرضا الوظيفي تعزى لمتغير الجنس بالنسبة الرضا عن الحوافز المادية والمكافآت، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لمحاور الرضا الوظيفي؛ تعزى لمتغير الجنسية عند مستوى دلالة (0.001)، لصالح أعضاء هيئة التدريس السعوديين، أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مدة العمل في الجامعة بالنسبة لمحاور درجة الرضا الوظيفي عند مستوى دلالة (0.001)، كما أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص للكليات النظرية، عند مستوى دلالة (0.001)، كما أشارت الدراسة إلى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة الذين يفكرون في الانتقال إلى جهة عمل أخرى يشكلون نسبة (42.6%)، كما أوصت الدراسة بإعادة النظر في نظام المكافآت والحوافز المادية والمعنوية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة ؛ خصوصا منها ما يرتبط بالبدلات لتأثيرها الإيجابي في دعم استقراهم الوظيفي، ومراجعة آلية الاستقطاب المعمولة في هذه الجامعات عن طريق وضع معايير مقننة للحصول على المميزين من أعضاء التدريس محليًّا وخارجيًّا، التنسيق بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية والجامعات لزيادة العناية بجانب الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية و الناشئة منها على وجه الخصوص.


التحديات التي تواجه أنشطة مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية


  • الصفحات 10 - 66
  • دكتور , عبد الله بن فلاح الشهراني
مشاهدة تحميل
32 40

الملخص

تهدف الدراسة إلى بيان التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم من وجهة نظر مشرفي ومشرفات مدارس نوادي الحي في المملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من 400 مركز ومن 2400 مشرف ومشرفة، وتكونت عينة الدراسة من 331 مشرف ومشرفة تم اختيارها باستخدام الطريقة العشوائية الطبقية، وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها: أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم، ووجود موافقة بدرجة متوسطة على التحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الدرجة الكلية للتحديات التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم وأبعاده الفرعية المتمثلة في (التحديات المتعلقة بالطلاب – التحديات المجتمعية) باختلاف متغير النوع، وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من الإناث، وجميع المحاور الفرعية للتحديات باختلاف متغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، وللتحديات البشرية والمجتمعية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط الكشفي، وللتحديات المادية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط المسرحي.


تفضيلات الطلاب التقييمية في ضوء التوجهات الدافعية للتعلم ومستوى الأداء الأكاديمي


  • الصفحات 131 - 171
  • شحته عبد المولى عبد الحافظ محمد
مشاهدة تحميل
23 45

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم التفضيلات التقييمية لدى طلاب الجامعة، والتعرف على طبيعة العلاقة بين التفضيلات التقييمية والتوجهات الدافعية للتعلم والمعدلات الأكاديمية، وبيان الفروق في التفضيلات التقييمية في ضوء التوجهات الدافعية للتعلم والمستوى التعليمي، وبيان مدى التنبؤ بتوجهات الطلاب الدافعية من تفضيلاتهم التقييمية، وتضمنت عينة الدراسة النهائية140 طالبا ًمن طلاب كلية التربية جامعة الملك سعود من جميع التخصصات وبمستويات تعليمية متنوعة؛ وبلغ متوسط أعمار العينة النهائية 21.74 سنة، وانحراف معياري قدره 2.81 سنة، وقد طبق عليهم قائمة تفضيلات التقييم من إعداد الباحث؛ و استبيان التوجهات الدافعية للتعلم من إعداد بنترتش بعد تقنينه، وباستخدام المتوسطات الوزنية ومعاملات الارتباط وتحليل التغاير MANCOVA والانحدار المتعدد تم التوصل إلى أنه جاء ترتيب تفضيلات الطلاب وفقا ًلقائمة التفضيلات التقييمية؛ بأن الطلاب يفضلون نمط التقييم المتعلق بالاختبارات الموضوعية، يليها أنماط تقييم أخرى، ثم الاختبارات غير التقليدية، وأخيرًا المقالية، وجدت علاقة دالة إحصائيًّا بين غالبية أبعاد التفضيلات التقييمية ومقاييس التوجهات الدافعية للتعلم ومعدلات الأداء الأكاديمي، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المعدل الأكاديمي المرتفع والمنخفض على جميع أبعاد التفضيلات التقييمية ماعدا بعد الاختبارات المقالية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطلاب ذوي المستويات التعليمية العليا و الدنيا في تفضيلات التقييم، ولا يوجد تأثير للتفاعل بين مستويات الأداء الأكاديمي والمستويات التعليمية على هذه التفضيلات، ومنها يمكن التنبؤ فقط بالتوجهات الدافعية للتعلم من بعد التفضيلات التقييمية المتعلق ببعد أنماط أخرى للتقييم؛ أما باقي تفضيلات التقييم فإمكانية التنبؤ منها كانت ضعيفة.


فاعلية بعض استراتيجيات مهارات ما وراء المعرفة في تنمية التفكير الاستدلالي العلمي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الرياض


  • الصفحات 240 - 270
  • أحمد بن يحيى بن علي الجبيلي
مشاهدة تحميل
27 41

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة من خلال استخدام برنامج تدريبي على بعض تلك الاستراتيجيات ، حيث تم تطُبيقها في تدريس مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في الفصل الدراسي الثاني بإحدى مدارس الرياض، لمعرفة أثرها في تنمية مهارات التفكير والاستدلال العلمي. وبتطبيق مقياس لاوسون (Lawson) من تعريب وتقنين (الزغل، 2006) على عينة قوامها (80) طالبًا اختيرت عشوائيًّا، ووزعت بالتساوي (التعيين العشوائي) على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وباستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين قبليًّا وبعديًّا، أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تفكير الاستدلال العلمي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، في حين لم يحدث تحسن في تلك المهارات لدى المجموعة الضابطة، وبحساب نسبة الكسب المعدل لبلاك وهي 1.29، دلت تلك النسبة على أن استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مقرر الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي في الفصل الدراسي الثاني قد أثمر عن نتائج فعالة في تنمية مهارات التفكير والاستدلال العلمي لدى طلاب المجموعة التجريبية في الدراسة الحالية. وللتعرف على حجم تأثير استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المجموعة التجريبية، تم الحصول على قيمة (d) وقيمة مربع إيتا ( )، والتي بلغتا 7.29، و0.94 بالترتيب، وهو ما يدل على مقدار كبير لحجم التأثير مما يدل على عظم أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات تفكير الاستدلال العلمي، وقدمت الدراسة جملة من التوصيات والتضمينات التربوية واقتراحات للبحوث المستقبلية النابعة من نتائج الدراسة الحالية.


رؤية مقترحة لدور رؤساء الأقسام الأكاديمية لتحقيق العدالة التنظيمية
بكليات التربية جامعة الملك خالد


  • الصفحات 163 - 235
  • مفرح بن سعيد آل كردم
مشاهدة تحميل
45 20

الملخص

تركز التوجهات الحديثة في تطوير الجامعات على الجوانب الأساسية التي تتبناها القيادات الأكاديمية في التعامل مع المرؤوسين، ووضع استراتيجيات حديثة لإحداث نوعاً من الانسجام بين الأقسام الأكاديمية وبين أعضاء هيئة التدريس؛ حيث يرتبط أداء الأفراد داخل المؤسسة الجامعية وسلوكياتهم على نوعية العدالة التنظيمية التي يشعرون بها خلال تعاملهم مع الرؤساء. وتعد العدالة التنظيمية سمة أساسية من سمات نجاح المؤسسات التي ترنو إلى المستقبل، كما تُعَد أحد مرتكزات الاستقرار في العمل، وعنصر فعال في تنمية الولاء للمؤسسة، ورفع كفاءة العمل والعاملين، ويعد القسم الأكاديمي بمثابة الوحدة الأساسية بالجامعات؛ حيث يوفر بينة مهمة للأنشطة التي تشكل مواقف أعضاء هيئة التدريس وأدائهم، ويمثل حلقة الوصل الوسطي بين القيادة لتحقيق التوازن بين مطالب الإدارة العليا وتطلعات أعضاء هيئة التدريس والعاملين، عن طريق تحقيق مناخ بيئي يسهم في تحقيق العدالة التنظيمية، ويهدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لدور رؤساء الأقسام الأكاديمية للعدالة التنظيمية وأبعادها بكليات التربية جامعة الملك خالد من خلال تعرف واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لأبعاد العدالة التنظيمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات تم تطبيقها على عينة من أعضاء بكليات التربية بجامعة الملك خالد، ولبعد(التعاملات) جاءت بدرجة موافقة "متوسطة"، ولبعد (التقييمية) جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، ولبعد (الأخلاقية)جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، ولا توجد فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول واقع دور رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية بجامعة الملك خالد لأبعاد العدالة التنظيمية (التوزيعية، والإجرائية، التعاملات، والتقييمية، والأخلاقية) طبقاً لمتغير (التخصص العلمي، والجنس، والدرجة العلمية)، واوصي البحث بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تقديم اسهاماتهم ومقترحاتها فيما يخص الإجراءات وتعديلها وسيرها وتعديلها، وتصميم وتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لكافة أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تنمية الوعي بمفهوم وأبعاد العدالة التنظيمية وآثاره الإيجابية على مستوى أداء الأعضاء وتسهم في بذل المزيد من الأعمال التطوعية بالشكل الذي يسهم في تحقيق أهداف الأقسام الأكاديمية والكلية.


تقويم أداء الطالب المعلم في كلية التربية بجامعة الباحة في ضوء كفايات تدريس القرآن الكريم


  • الصفحات 271 - 309
  • عادل بن مشعل عزيز آل هادي الغامدي
مشاهدة تحميل
29 33

الملخص

يعد التقويم في ميدان التربية والتعليم أحد العناصر الهامة التي تقدم تغذية راجعة للمستهدف من عملية التقويم، والمعلم أحد أهم عناصر العملية التعليمية وتقويم أدائه باستمرار يقدم له تغذية راجعة تدفعه للتطوير وتحسين الأداء بصفة مستمرة، والطالب المعلم الذي يمارس فترة التدريب في المؤسسات التعليمية لهو أشد حاجة لمثل هذا التقويم الذي يكون مساعدا له في تكوينه وإعداده الإعداد الجيد لمهنة التعليم في المستقبل، لاسيما وأنه في بداية الطريق الذي يخوض غماره نحو ميدان التربية والتعليم، من هنا جاءت فكرة هذا البحث والذي يهدف لتقويم أداء الطالب المعلم في كلية التربية بجامعة الباحة في ضوء كفايات تدريس القرآن الكريم، حيث وجد الباحث حاجة ماسة لتقويم أداء الطلاب المعلمين المتخصصين في الدراسات القرآنية والإسلامية والذين يشرف عليهم في التدريب الميداني حيث إنهم من طلاب برنامج الدبلوم العام في التربية بكلية التربية في جامعة الباحة وبلغ عددهم الكلي (16) متدربا، وقد لاحظ عليهم الباحث قصورا كبيرا في أدائهم لكفايات تدريس القرآن الكريم خلال فترة تدريبهم الميداني في المدارس، مما دعا لضرورة تقويم أدائهم الفعلي في ضوء كفايات تدريس القرآن الكريم، حيث طبقت عليهم بطاقة ملاحظة اشتملت على (30) كفاية قسمت على بعدين: أحدهما بعد التلاوة وتضمن (14) كفاية، والثاني بعد الحفظ وتضمن (16) كفاية. وكانت أبرز نتائج البحث وجود تدني في مستوى أداء أغلب كفايات تدريس القرآن الكريم في بعدي (التلاوة والحفظ) لدى الطلاب المعلمين (المتدربين)، مما دعا للتوصية بضرورة تضمين كفايات تدريس القرآن الكريم ضمن برنامج إعداد معلمي الدراسات القرآنية والدراسات الإسلامية، مما يكسب الطالب المعلم خبرة فيها قبل ممارستها في الميدان التعليمي، إضافة إلى التأكيد على أهمية تكرار الزيارات الميدانية على الطلاب المتدربين من قبل المشرفين عليهم خلال فترة التدريب بصورة مستمرة، لما لذلك من أثر فاعل للوقوف على الأداء الحقيقي للطالب المعلم خلال تدريسه لمقرر القرآن الكريم وتزويده بالتغذية الراجعة عن أدائه مما يساهم في تطويره نحو الأفضل.


المُشْتَرَكُ العَرَبِيُّ العِبْرِيُّ فِي لَهَجَاتِ أَهْلِ السَّرَاةِ


  • الصفحات 113 - 182
  • أحمد سعيد قشاش
مشاهدة تحميل
28 32

الملخص

تناولت هذه الدراسة بالتأصيل والمقارنة عددًا من ألفاظ الزراعة والماشية مما ورد في لهجات أهل السَّراة ولغة التوراة العبرية. وخلصت الدراسة إلى أن تلك اللغة ما هي إلا لهجة عربية قديمة تشترك مع الفصحى في معظم ظواهرها اللغوية. كما ظهر من خلال المقارنة أن لهجات أهل السَّراة احتفظت بعدد من الظواهر اللغوية القديمة التي خلت منها المعاجم العربية، وكان هناك ما يقابلها في لغة التوراة، ولاسيما من ألفاظ الزراعة والماشية. وخلصت، أيضًا، إلى وجود عدد من المعتقدات والأساطير والعادات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة والمرتبطة بدلالة تلك الألفاظ ارتباطًا مباشرًا أو غير مباشـر.


التبيان فيما يحل من الحيوان: دراسة فقهية مقارنة


  • الصفحات 10 - 48
  • مساعد بن محمد الحسني
مشاهدة تحميل
37 20

الملخص

عنوان البحث: ( التبيان فيما يحل من الحيوان )، وهو يتحدث عمَّا يحل أكله من الحيوانات البرية والطيور ، وأهميته من أهمية موضوعه، وهو يتحدث عن ضرورة من ضروريات الحياة، وهو طعام الإنسان، ويتكون البحث من مقدمة، وثلاثة فصول،كل فصل يحتوي على عدة مباحث، ثم النتائج، و اشتمل البحث على المقدمة، وفيها ذكرت أهمية الموضوع البحثي، وخطة البحث، و فصول البحث التي تمثلت في: الفصل الأول: ذُكِر فيه الحيوانات البرية المستأنسة، ويحوي مبحثاً واحداً عن حيوان الخيل، والفصل الثاني : ذُكر فيه ما توحش من حيوان البر وفيه عدة مباحث، المبحث الأول: حيوان الضبع، والمبحث الثاني: حيوان الضب، والمبحث الثالث: حيوان السنجاب، والمبحث الرابع: حيوان الوبر، والمبحث الخامس: حيوان اليربوع، والمبحث السادس: حيوان القنفذ. وجاء بعد ذلك الفصل الثالث ذُكر فيه ما يباح من الطيور وفيه عدة مباحث تمثلت في، المبحث الأول طائر الغداف الصغير، والمبحث الثاني طائر اللقلق، المبحث الثالث طائر الببغاء، وطائر النورس، والمبحث الرابع: طائر الخطاف، والخاتمة وذُكِر فيها أهم النتائج التي استخلصت من البحث.