الرضا الوظيفي لدى المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة


  • الصفحات 188 - 246
  • جميلة أدم خيران الزهراني , محمد عبد الكريم علي عطية
مشاهدة تحميل
47 28

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي لدى المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة التعليمية من وجهة نظرهن، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدفها، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدارسة من جميع المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة التعليمية، والبالغ عددهن (221) مشرفة تربوية، والعينة هي كامل المجتمع الأصلي، وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها أن درجة الرضا الوظيفي لدى المشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة من وجهة نظرهن كانت متوسطة، وأن درجة الرضا عن (المكافآت والحوافز)، و(ظروف العمل) كانت قليلة، وأن درجة الرضا عن (التقدير واحترام الذات)، و(الزميلات وعلاقات العمل) ، و(الإدارة والإشراف) كانت متوسطة، وأنه توجد فروق ذات دلالة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ومتغير التخصص الإشرافي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل التعليمي، ومتغير العبء الإشرافي (مشرفة على أقل من 50 معلمة، ومشرفة على أكثر من 50 معلمة).


دمج الأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية في ضوء تجارب بعض الدول الأجنبية ( تصور مقترح )


  • الصفحات 81 - 118
  • محمد محمود العطار
مشاهدة تحميل
47 19

الملخص

أصبح الجميع يدرك أن للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة ، بغض النظر عن عمره وقدراته ، ولمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف لا بد من دمجهم في المدارس مع الأطفال العاديين ، لأن ذلك يعمل على تنمية مداركهم ، وعلى توفير بيئة تربوية أقرب ما تكون إلى البيئة الطبيعية .
وتضطلع المملكة العربية السعودية بدور ريادي في مجال دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية على مستوى المملكة ، فعلى الرغم من قصر عمر تجربة وزارة التربية والتعليم السعودية في هذا المجال إلا أنها استطاعت أن تقطع شوطاً كبيراً في هذا الجانب . فقد أصبحت أعداد معاهد التربية الخاصة المطبقة في المدارس العادية تفوق كثيراً أعداد معاهد التربية الخاصة والبرامج التابعة لها ، كما أصبحت أعداد الطلاب الذين يتلقون خدمات التربية الخاصة في المدارس العادية ، تفوق أعداد أقرانهم الذين يتلقون تلك الخدمات في المعاهد والبرامج التابعة لها.
ويتم الدمج التربوي في المملكة العربية السعودية على طريقتين : "طريقة الدمج الجزئي المتمثلة في الفصول الخاصة الملحقة بالمدارس العادية ، وطريقة الدمج الكلي التي تتم عن طريق استخدام الأساليب الحديثة مثل : برامج غرف المصادر ، وبرامج المعلم المتجول ، وبرامج المعلم المستشار ، وبرامج المتابعة في التربية الخاصة " ( مجلة المعرفة ، 1999م : 20) .
أن الدمج يهدف إلى تعليم الأطفال المعاقين في أوضاع تشبه قدر المستطاع الأوضاع التي يتلقي فيها الأطفال في الصف العادي تعليمهم.
وانطلاقاً من أهمية هذا الموضوع ، تم إعداد هذه الدراسة لوضع تصور مقترح لدمج الأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية في ضوء تجارب بعض الدول الأجنبية المتقدمة.


رواةُ الإسرائيليّاتِ في تفسيرِ ابنِ جريرٍ الطَّبريّ ومقدارُ مرويّاتِهم


  • الصفحات 11 - 52
  • نايف بن سعيد
مشاهدة تحميل
43 13

الملخص

يهدِفُ هذا البحث إلى حصرِ كلِّ من أخرجَ له ابنُ جريرٍ خبراً إسرائيلياً في تفسيرِه, ويعرِّفُ بهم بإيجازٍ, ويخلصُ إلى نتائجَ إحصائية لتلك المرويّاتِ؛ مرتَّبةً على طبقاتِ رواةِ التَّفسيرِ؛ الصَّحابة, فالتّابعون, فأتباعُ التّابعين, فتبعُ أتباعِ التّابعين.
ويُسهمُ البحثُ في معالجةِ كثيرٍ من القضايا المتعلِّقةِ بالرِّواياتِ الإسرائيليّةِ في علمِ التَّفسيرِ, ويكشفُ -بالاستقراءِ والتَّتبُّعِ - عن نتائجَ مهمّةٍ تسهمُ في تصحيحِ بعضِ الأفكارِ والتّصوّراتِ المُرسلةِ في عددٍ من الدِّراساتِ التي تناولَت قضيَّةَ "الإسرائيليّاتِ" في التَّفسيرِ بصورةٍ مُجملةٍ؛ فلم تعتمدْ فحصَ كتبِ التَّفاسيرِ, ولا مرويّاتِ أئمَّةِ التَّفسيرِ من السَّلفِ, ثمَّ تناقلَها بعدهم عددٌ من الباحثين؛ دون تحقيقٍ أو استقصاءٍ.
كما يقرِّبُ البحثُ مادَّةً جديرةً بالدِّراسةِ والفحصِ والاستنتاجِ؛ سواءً من ذلك ما تعلَّقَ بطَبقاتِ الرُّواةِ لتلك الأخبارِ, أو مقدارِ مرويّاتِهم فيها.


أسماء العسل في العربية (دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية)


  • الصفحات 102 - 130
  • مكين بن حوفان بن مكين القرني
مشاهدة تحميل
34 30

الملخص

يتناول هذا البحث أسماء العسل في اللغة العربية، ويدرسها دراسة دلالية وفق إحدى نظريات المعنى الحديثة، وهي نظرية الحقول الدلالية، وفيه ناقشتُ آراء علماء العربية في تسمية الشيء الواحد بالأسماء المختلفة بين مثبت ومُنكِر، وبينت اتفاقهم في الترادف بمعناه العام لا الدقيق، وأن من يرى أسماء العسل مترادفة ينظر إلى كونها دالة على ذات واحدة، ومن يراها غير مترادفة ينظر إلى اختصاص كل اسم بمزيد معنى وفائدة، ثم وزعت أسماء العسل على حقول دلالية تفرقت في أربعة مباحث، يضم الأول: الأسماء الدالة على صنع العسل وصانعه وما صنع منه، والثاني: الأسماء الدالة على صفة العسل وهيئته، والثالث: الأسماء الدالة على صفة بنية العسل وهيئتها، والرابع: الأسماء الدالة على أثر العسل ومكان صنعه، وفي كل حقل دلالي ذكرت ما يؤيد الدلالة في معاجم العربية، وبينت أسباب التسمية المجازية وغير المجازية، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: أن أسماء العسل ليست من الترادف بمعناه الدقيق، وأن ما تعدد منها بسبب التغيير الصوتي باستبدال حركة بأخرى كالبَلَّة والبِلَّة، أو بالقلب المكاني للحروف كالشَّوْر والشَّرْو ليس من قبل تعدد الأسماء بل هو اسم واحد، وأنها تعددت لأسباب منها: أهمية العسل، واختلاف اعتبارات وملاحظ التسمية، وتطور الدلالة بالنقل من مجال إلى آخر عن طريق المشابهة أو المجاز المرسل.


التبيان فيما يحل من الحيوان: دراسة فقهية مقارنة


  • الصفحات 10 - 48
  • مساعد بن محمد الحسني
مشاهدة تحميل
34 16

الملخص

عنوان البحث: ( التبيان فيما يحل من الحيوان )، وهو يتحدث عمَّا يحل أكله من الحيوانات البرية والطيور ، وأهميته من أهمية موضوعه، وهو يتحدث عن ضرورة من ضروريات الحياة، وهو طعام الإنسان، ويتكون البحث من مقدمة، وثلاثة فصول،كل فصل يحتوي على عدة مباحث، ثم النتائج، و اشتمل البحث على المقدمة، وفيها ذكرت أهمية الموضوع البحثي، وخطة البحث، و فصول البحث التي تمثلت في: الفصل الأول: ذُكِر فيه الحيوانات البرية المستأنسة، ويحوي مبحثاً واحداً عن حيوان الخيل، والفصل الثاني : ذُكر فيه ما توحش من حيوان البر وفيه عدة مباحث، المبحث الأول: حيوان الضبع، والمبحث الثاني: حيوان الضب، والمبحث الثالث: حيوان السنجاب، والمبحث الرابع: حيوان الوبر، والمبحث الخامس: حيوان اليربوع، والمبحث السادس: حيوان القنفذ. وجاء بعد ذلك الفصل الثالث ذُكر فيه ما يباح من الطيور وفيه عدة مباحث تمثلت في، المبحث الأول طائر الغداف الصغير، والمبحث الثاني طائر اللقلق، المبحث الثالث طائر الببغاء، وطائر النورس، والمبحث الرابع: طائر الخطاف، والخاتمة وذُكِر فيها أهم النتائج التي استخلصت من البحث.


تحرير الدلالة الأصلية لـ (كان) وأخواتها في تراث النحو العربي


  • الصفحات 49 - 10
  • محمد بن علي بن محمد العَمري
مشاهدة تحميل
28 56

الملخص

تتبع هذا البحث "تحرير الدلالة الأصلية لـ(كان وأخواتها)" في تراث النحو العربي، وقد خلص بعد استقصاء مادته العلمية إلى أنَّ لهم في ذلك مذهبين كليَّين: الأول أنها تدلُّ على الزمان دون الحدث، وهو قول الجمهور، والثاني أنها تدلُّ على الزمان والحدث معًا، وهو قول مجموعة من كبار نحاة ما بعد القرن الرابع؛ فعرض المذهبين، ورصد عبارات أصحاب كلِّ مذهبٍ في تنزيل الدلالة الكلية على آحاد أفعال الباب، وناقشها، والإفادة من كلِّ ذلك في تقديم رؤيةٍ للباحث تعالج تلك الإشكالات، وقد أفضى البحث إلى عددٍ من النتائج، أهمها أنَّ مسألة الدلالة الأصلية لـ(كان وأخواتها) مسألةٌ خلافيةٌ، فيها جدلٌ واسعٌ بين النحاة، و أنَّ أصحاب كلِّ مذهبٍ من الفريقين المختلفين في هذه المسألة لم يستطع تحرير دلالات جميع أفعال الباب تحريرًا يتوافق مع مذهبه الكلي في المسألة، سالـمًا من الإشكالات اللفظية والمعنوية والأصولية، كما توصلت إلى أن غموض تحرير جمهور النحاة للدلالة الأصلية لكان وأخواتها هو سبب تشكل رأي مخالف لهم عند مخالفيهم، و أنَّ الراجح في المسألة هو مذهب الجمهور، و أنَّ مفتاح فهم مذهب الجمهور هو تحرير مرادهم بـ(الحدث) في قولهم: إن (كان وأخواتها) قد خلعت عنها الدلالة على الحدث، وتحرير مرادهم بقولهم: إنها أخلصت للدلالة على الزما، و أنَّ مراد الجمهور بـ(الحدث) هو (إسناد المعنى اللغوي للفعل إلى محدثه) وبهذا يكون معنى قولهم: إن (كان وأخواتها) قد خلعت عنها الدلالة على الحدث. هو: أنه خلع عنها إسناد معانيها اللغوية إلى محدثيها، و أنَّ مراد الجمهور بقولهم: إن (كان وأخواتها) أخلصت للدلالة على الزمان، هو أنها جميعًا تشترك في إضافة أثر دلالي واحد عند دخولها على الجملة الاسمية المجردة هو (قيدها بزمان نحوي) يتشكل بإحدى خمس صور، و أنَّ هذا الفهم لمذهب الجمهور تزول معه جميع الإشكالات التي سببها ضعف التحرير والتسامح في العبارة عند الجمهور، وتزول معه مقدمات المذهب الثاني، ودواعي الجدل من أجل نقض المذهب الأول، وما ترتب على ذلك من إشكالات، فيزول الخلاف في هذه المسألة معه.


ما له حكم الرفع من أقوال الصحابة مما لا مجال للرأي فيه دراسة نظرية تطبيقية


  • الصفحات 10 - 44
  • عبد الرحمن بن عمري بن عبد الله الصاعدي
مشاهدة تحميل
27 17

الملخص

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وبارك على خير خلقه نبينا محمد وعلى آله ومن اتبع هديه إلى يوم الدين وبعد:
فإن السنة المطهرة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي،وقد بذل العلماء -رحمهم الله- جهودا مضنية في معرفة السنة وجمعها ووسائل الكشف عنها وعن ثبوتها،ومن تلك المسائل المهمة منها والتي اعتنى بها العلماء في كتب المصطلح:دراسة مسألة: ما قيل فيه لا مجال للرأي فيه،من أقوال الصحابة التي وصفها بعض العلماء بأنَّها لا مجال للرأي فيها،وبناء عليه هل تعطى حكم الرفع أم لا؟ والبحث ينصب على هذه المسألة، وأراد الباحث من خلاله بحثه لهذه المسألة، بيان أن هذه المسألة ليست على إطلاقها،وأنَّه قد توسع فيها بعض أهل العلم، وما يترتب على هذه المسألة من الحكم برفع الحديث المروي في هذا ونسبته للنبي؛وذلك أنَّه قد لا تصح هذه النسبة، ثمَّ ما يترتب على هذا من الإفادة من الخبر المروي مما قيل فيه ذلك مسائل الدين من عقيدة ومن أحكام فقهية.
وهل ما جاء عن بعض الصحابة بهذا الوصف لا احتمال فيه إلا أنَّه مرفوع حكما،أم قد يكون في حقيقة الأمر للرأي من الصحابي اجتهاد فيه.؟
وقد قسمتُ البحث إلى مقدمة وفيها: بيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السابقة، ومبحثين وخاتمة.


المُشْتَرَكُ العَرَبِيُّ العِبْرِيُّ فِي لَهَجَاتِ أَهْلِ السَّرَاةِ


  • الصفحات 113 - 182
  • أحمد سعيد قشاش
مشاهدة تحميل
25 29

الملخص

تناولت هذه الدراسة بالتأصيل والمقارنة عددًا من ألفاظ الزراعة والماشية مما ورد في لهجات أهل السَّراة ولغة التوراة العبرية. وخلصت الدراسة إلى أن تلك اللغة ما هي إلا لهجة عربية قديمة تشترك مع الفصحى في معظم ظواهرها اللغوية. كما ظهر من خلال المقارنة أن لهجات أهل السَّراة احتفظت بعدد من الظواهر اللغوية القديمة التي خلت منها المعاجم العربية، وكان هناك ما يقابلها في لغة التوراة، ولاسيما من ألفاظ الزراعة والماشية. وخلصت، أيضًا، إلى وجود عدد من المعتقدات والأساطير والعادات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة والمرتبطة بدلالة تلك الألفاظ ارتباطًا مباشرًا أو غير مباشـر.


إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها من وجهة نظر المعلمين


  • الصفحات 10 - 40
  • راشد بن ظافر بن راشد الدوسري
مشاهدة تحميل
23 13

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، والوقوف على التحديات التي تواجهها عند سعيها لتنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، وتحديد الوسائل التي يمكن أن تتخذها لتعزيز إسهامها في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية الحكومية النهارية بمدينة الرياض، وعددهم (5961) معلمًا، وتم اختيار عينة عشوائية بالطريقة العنقودية بنسبة 5 % من مجتمع الدراسة، وبعدد (298) معلمًا، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على واقع إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، وأن من أبرز إسهاماتها أنها تنمّي في طلابها احترام الوقت باعتباره قيمة اقتصادية، وتسعى لإبراز مخاطر الإسراف والتبذير على الفرد والمجتمع، وتنمّي في طلابها حب العمل، ويأتي من أبرز التحديات التي تواجه المدرسة الثانوية عند سعيها لتنمية الوعي الاقتصادي عند طلابها: انتشار ظاهرة حب المظاهر في المجتمع، والتأثير السلبي لوسائل الاعلام الداعم لثقافة الاستهلاك غير المنضبط، والتناقض بين ما يتعلمه الطالب في المدرسة وبين الممارسات الأسرية المتعلقة بالسلوك الاقتصادي، كما أن من أبرز الوسائل التي يمكن أن تتخذها المدرسة الثانوية لتعزيز إسهامها في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها إتاحة الفرصة لأصحاب التجارب الاقتصادية الناجحة لعرض تجاربهم وخبراتهم على الطلاب، وإقامة برامج تدريبية للطلاب تتناول المفاهيم المتعلقة بتنمية الوعي الاقتصادي، وتفعيل دور الإرشاد الطلابي لمساعدة الطلاب على تحديد أهدافهم المستقبلية.


القَوَاعِدُ الشَّرْعِيَّةُ المُنْتَخَبَةُ مِنْ شَرْحِ ابْنِ المُلَقِّنِ عَلَى عُمْدَةِ الأَحْكَامِ


  • الصفحات 10 - 32
  • هاني بن أحمد فقيه
مشاهدة تحميل
23 17

الملخص

فهذه فوائد جمعتها، وقواعد انتخبتها، من كتاب: ((الإِعلام بفوائد عُمدة الأحكام))، للإمام الحافظ الكبير، والمصنِّف الفقيه الجليل، سراج الدين عمر بن علي الأنصاري الشافعي، المعروف بابن الملقِّن رحمـــــــــــــــــه الله تعــــــــــــــــــالى (723-804ه) ، والذي شرح فيه كتاب ((عُمدة الأَحكام فيما اتفق عليه الشيخان))، للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد الجمّاعيلي الحنبلي رحمه الله تعالى (541- 600ه)، وكنت أثناء قراءتي للكتاب، كثيراً ما تمرّ بي فوائد شرعيّة أشبه بالقواعد الكليَّة، يذكرها المؤلف بين الحين والآخر، في معْرض مناقشة قول أو بحث مسألة، فكنت أقيّد رؤوس هذه القواعد، على جلد كل مجلد، ضنَّاً بها من الضياع، وسرعة إيجادها عند الحاجة، ولأن كثيراً منها يذكره المؤلف في غير مظنته، حتى اجتمع لدي منها عدد لا بأس به، بعد فراغي من الكتاب، ثم رأيت إفراد هذه القواعد ببحث مستقل، ليعم النفع بها، وفي هذا أيضاً خدمة للكتاب، وردٌّ لبعض جميل مؤلفه رحمه الله، لقاء ما قدمه في خدمة السنة النبوية، ونشرها وإذاعتها بين الناس.


Arabic and English Adjectival Systems in Translation: Agreement Intricacies


  • الصفحات 291 - 310
  • Ehab Saleh Abdo Alnuzaili
مشاهدة تحميل
21 10

الملخص

تثبت هذه الورقة البحثية أن البون الشاسع بين نظام الصفات في كل من اللغة العربية (الحديثة) ونظام الصفات في اللغة الإنجليزية يعكس نفسه في الترجمة، فعلى الرغم من التعقيد الكامن في مفاهيم الإعراب في اللغة العربية إلا أنها تمتلك نظامًا اشتقاقيًّا وتسلسليًّا غنيًّا جدا، مما يقلل من احتمالية التعرض للالتباس اللغوي الهيكلي أثناء الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، لا سيما في العلاقة بين الصفات والأسماء، فقواعد التوافق بين الصفات والأسماء – أي من حيث العدد (مفرد ومثنى وجمع) ونوع الجنس (مذكر ومؤنث) والحالة (الرفع والنصب والجر) والتعريف (معرفة أو نكرة) – بالإضافة إلى التشكيل، تساعد المترجمين على فك أو إزالة أي التباس لغوي محتمل، خصوصا عند الترجمة من العربية إلى الإنجليزية. وعلى النقيض من ذلك، فإن اللغة الإنجليزية لا يمكنها الرقص على نفس أنغام قواعد التوافق بين الصفات والأسماء في العربية، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى وجود حالات التباس لغوي ينبغي التعامل معها أثناء الترجمة، ولا سيما من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية. وبالإضافة إلى القضايا الهيكلية، تستعرض هذه الورقة أمثلة حيّة لترجمة الصفات، وتوضح بموجب هذه الأمثلة النقاط المحتمل تواجد صعوبات للمترجم عند التعامل معها، وتقدم حلولًا مرنة، بما يهيئ للمترجم بعض الحرية للحفاظ على صحة المحتوى وفي الوقت ذاته وضوح التعبير في اللغة المترجم إليها.


تصور مقترح لتطبيق معايير ومؤشرات التميـز فـي مـــدارس التعليــم العــــام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مــؤشــرات جـوائــز التميـــز المحـــــــلي


  • الصفحات 284 - 367
  • مفرح بن سعيد آل كردم , أمل محمد حسن البدوي
مشاهدة تحميل
21 9

الملخص

يهدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطبيق معايير التميز ومؤشراته بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واقتصر على معايير التميز ومؤشراته بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وتمّ تطبيق أداة البحث الميدانية على عيّنة عشوائية من المديرين والمعلمين بمدارس التعليم العام التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير في العام الدراسي 1435هـ/ 2014م، وقد بلغت العينة النهائية (847) فرداً، بواقع (150) مديراً (216) وكيلاً و(481)معلماً، وتوصل البحث إلى وضع تصور مقترح لتطبيق معايير التميز ومؤشراته بالمملكة العربية السعودية تكون من عدد من العناصر ابتداءً من الأهداف، والأسس والمرتكزات، والمقومات التي تسهم في نجاح تطبيق معايير ومؤشرات التميّز في المملكة العربية السعودية، وانتهاءً بالضمانات التي تعمل على تطبيقه. وأوصى البحث بإنشاء مراكز للتميّز في الإدارات التعليمية والمدارس في منطقة عسير ، وتخصيص لجنة لفحص وتقويم ومراجعة أداء المدارس على أن تتكون من فريق المراجعين بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم الاعتماد والجود، واقترح البحث مقارنة دور جوائز التميز في تحقيق جودة الأداء في المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية وبين الدول العربية والأجنبية، وتقويم دور جوائز التميز بوزارة التربية والتعليم بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر مدراء المدارس والمعلمين.


جودة الحياة الوظيفية بجامعة الباحة: دراسة حالة على كلية العلوم الإدارية والمالية


  • الصفحات 261 - 285
  • أحمد بن حمد الدليمي
مشاهدة تحميل
21 6

الملخص

تسعى الجامعات سواء محليًّا أو عالميًّا لاستقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين والمحافظة عليهم لأطول مدة وهذا يتطلب العناية بجودة الحياة الوظيفية. لذلك الجامعة التي تكون قادرة على توفير بيئة نابضة بالحياة الفكرية والتحفيز، وقادرة على اجتذاب واستبقاء الموظفين المؤهلين تأهيلًا عاليًا سيكون لها السبق في الحصول على أفضل الكوادر، وتأتي أهمية هذه الدراسة للتعرف على أبعاد جودة الحياة الوظيفية في كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة الباحة وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين بيئة العمل، واستخدام الباحث استبانة تم تطويرهـــــا مـــــــن قبــــــــــــــــــل ((2012 Easton, et al.)) وتحتــــــــــــــــوي على ستــــــــــــــــــــــــــــــــة أبعاد من جودة الحياة الوظيفية. تم توزيع الاستبانة على مجتمع البحث وحصل الباحث على استجابة جيدة تعادل 71% من مجتمع الدراسة، وتشير النتائج بشكل عام إلى عدم الرضا عن أبعاد الحياة الوظيفية خاصة فيما يتعلق ببعد الرضا عن المسار الوظيفي، ضغوط العمل، ظروف العمل. وهذا يؤكد الحاجة إلى العناية بهذه الأبعاد من قبل الإدارة العليا، حيث خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والتي منها إعطاء أهمية كبرى لموضوع جودة الحياة الوظيفية بجامعة الباحة، وضع نظام يحسن من بيئة العمل ويوفر حوافز مناسبة لأعضاء هيئة التدريس، إيجاد نظام واضح يتسم بالمرونة في ساعات العمل وبما يسمح عدم التداخل بين العمل والمنزل. إيجاد السبل الكفيلة بتخفيف الأسباب المؤدية إلى ضغوط العمل، وجعل بيئة وظروف العمل أكثر جاذبية.


تساهل الحافظ السيوطي في تصحيح الأحاديث دراسة تطبيقية نقدية لبعض تصحيحاته في كتابه "منَاهِل الصَّفا في تخريج أحاديث الشِّفَا"


  • الصفحات 10 - 48
  • هاني بن أحمد عمر فقيه
مشاهدة تحميل
17 17

الملخص

موضوع البحث متعلِّق بعلم الحديث النبوي الشريف، وتحدَّث البحث عن تساهل الحافظ جلال الدين السيوطي ( ت: 911هـ ) في تصحيح الأحاديث الضعيفة، وبيان كلام أهل العلم في ذلك، والكشف عن أنواع هذا التساهل عند الحافظ السيوطي رحمه الله، ثم قام البحث بعد ذلك بدراسة تطبيقية نقدية لبعض تصحيحات الحافظ السيوطي في تخريجه الـمُسمَّى "مناهِل الصَّفَا في تخريج أحاديث الشِّفَا"، وقد توصَّل البحث بعد ذلك لنتائج عدَّة، من أهمها التأكيد على تساهل الحافظ السيوطي في تصحيح الأحاديث الضعيفة في كثير من المواضع، وغضِّه الطرْف عمَّا في متونها من نكارة، أو أسانيدها من رواة مجروحين أو مجهولين، ولكن البحث نوَّه في الوقت نفسه بفضل الحافظ السيوطي، وبجهوده المميَّزة في خدمة السنَّة النَّبوية، وصيانتها، وتسهيل وصول الناس لها، كما تحدَّث البحث عن العديد من مسائل مصطلح الحديث، وقواعد التصحيح والتضعيف، وضوابط الجرح والتعديل، بحسب الحاجة والمناسبة.


رؤية مقترحة لدور رؤساء الأقسام الأكاديمية لتحقيق العدالة التنظيمية
بكليات التربية جامعة الملك خالد


  • الصفحات 163 - 235
  • مفرح بن سعيد آل كردم
مشاهدة تحميل
16 11

الملخص

تركز التوجهات الحديثة في تطوير الجامعات على الجوانب الأساسية التي تتبناها القيادات الأكاديمية في التعامل مع المرؤوسين، ووضع استراتيجيات حديثة لإحداث نوعاً من الانسجام بين الأقسام الأكاديمية وبين أعضاء هيئة التدريس؛ حيث يرتبط أداء الأفراد داخل المؤسسة الجامعية وسلوكياتهم على نوعية العدالة التنظيمية التي يشعرون بها خلال تعاملهم مع الرؤساء. وتعد العدالة التنظيمية سمة أساسية من سمات نجاح المؤسسات التي ترنو إلى المستقبل، كما تُعَد أحد مرتكزات الاستقرار في العمل، وعنصر فعال في تنمية الولاء للمؤسسة، ورفع كفاءة العمل والعاملين، ويعد القسم الأكاديمي بمثابة الوحدة الأساسية بالجامعات؛ حيث يوفر بينة مهمة للأنشطة التي تشكل مواقف أعضاء هيئة التدريس وأدائهم، ويمثل حلقة الوصل الوسطي بين القيادة لتحقيق التوازن بين مطالب الإدارة العليا وتطلعات أعضاء هيئة التدريس والعاملين، عن طريق تحقيق مناخ بيئي يسهم في تحقيق العدالة التنظيمية، ويهدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لدور رؤساء الأقسام الأكاديمية للعدالة التنظيمية وأبعادها بكليات التربية جامعة الملك خالد من خلال تعرف واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لأبعاد العدالة التنظيمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات تم تطبيقها على عينة من أعضاء بكليات التربية بجامعة الملك خالد، ولبعد(التعاملات) جاءت بدرجة موافقة "متوسطة"، ولبعد (التقييمية) جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، ولبعد (الأخلاقية)جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، ولا توجد فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول واقع دور رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية بجامعة الملك خالد لأبعاد العدالة التنظيمية (التوزيعية، والإجرائية، التعاملات، والتقييمية، والأخلاقية) طبقاً لمتغير (التخصص العلمي، والجنس، والدرجة العلمية)، واوصي البحث بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تقديم اسهاماتهم ومقترحاتها فيما يخص الإجراءات وتعديلها وسيرها وتعديلها، وتصميم وتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لكافة أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تنمية الوعي بمفهوم وأبعاد العدالة التنظيمية وآثاره الإيجابية على مستوى أداء الأعضاء وتسهم في بذل المزيد من الأعمال التطوعية بالشكل الذي يسهم في تحقيق أهداف الأقسام الأكاديمية والكلية.