العدد

(1438 / 2017) - العدد (11) - الاصدار  (2) - (شوال / يوليو)



دور الأسرة ورياض الأطفال في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة في...


  • الصفحات 448 - 476
  • , دكتور/ محمد محمود العطار

الملخص

الأطفال هم ثروة الحاضر وعدة المستقبل في أي مجتمع يخطط لبناء الإنسان الذي يعمر به أرضه، والطفولة هي صانعة المستقبل، أمانة الأجيال، وأمل البشرية في مستقبل مشرق، والمواطنة بشكل بسيط هي انتماء الإنسان إلى بقعة أرض، وتربية الأطفال منذ الصغر على المحافظة على قيم المواطنة أمر ضروري، ولا يمكن للمواطنة وقيمها أن تقوم دون اكتسابها عبر التربية والتنشئة من خلال مؤسساتها التربوية والثقافية القادرة على تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة، وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي في الإجابة على أسئلة الدراسة، وهناك مجموعه من النتائج التي توصلت إليها الدراسة منها أن التنشئة الاجتماعية منذ الصغر في المؤسسات التربوية والثقافية هي المحك في تفعيل المواطنة حيث تشكل قيم المواطنة منظومة متكاملة تسهم بشكل جوهري في تشكيل شخصية الطفل، كذلك يجب أن تبدأ تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة، وهناك مجموعة من التوصيات يوصي بها الباحث منها طاعة ولاة الأمر وهذه قيمة مهمة عمل على تعريف الأطفال واجباتهم تجاه ولاة أمرهم ووجوب طاعتهم والعمل على المساهمة في بناء وتنمية الوطن.


تحليل محتوى صفحات الفيس بوك Facebook لطلبة جامعة تبوك وآليات تفعيلها في ضوء أهداف...


  • الصفحات 477 - 509
  • , دكتور/ حسن بن عبد الله حسن القرني

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى صفحات الفيس بـوك Facebookلطلبة جامعة تبوك في ضوء أهداف التربية الإسلامية، واقترحت آليات لتفعيل الفيس بوك Facebookفي غرس أهداف التربية الإسلامية لدى الطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت ثلاثة من أساليبه: التتبعي، وتحليل المحتوى لعينة من طلبة كلية التربية والآداب بلغت 34 طالبا وطالبة،كما وجهت اداة الدراسة لمجموعة من الخبراء في التربية لإبداء رأيهم في الآليات التربوية لتفعيل Facebookفي ضوء أهداف التربية الاسلامية. ومن أبرز نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين الاتجاهين الإيجابي والسلبي للطلاب والطالبات في تحقيق أهداف التربية الإسلامية الإيمانية، والأخلاقية، والاجتماعية، والعقلية، والصحية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في تحقيق هدف التربية الاقتصادية بين الاتجاهين: السلبي والإيجابي لدى الطالبات، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في الاتجاه الإيجابي بين الطلاب والطالبات لصالح الطالبات، وكذلك في الاتجاه السلبي لصالح الطالبات، ومن أبرز الآليات المقترحة لتفعيـل صفحات Facebook في تحقيق أهداف التربية الإسلامية إقامة حملات توعوية عبر الفيس بوك بالتعاون مع شؤون الطلاب بإنشاء صفحات لتعزيز أهداف التربية الإسلامية، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها إقامة برامج تدريبية ومحاضرات الكترونية وبثها على Face book.


تقييم الأداء الإداري والتربوي لمدرسي التربية البدنية من وجهة نظر المشرفين التربويين...


  • الصفحات 510 - 532
  • , دكتور/ جمال صبيح دايش الشراري

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى درجة الأداء الإداري والتربوي لمدرسي التربية البدنية في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغير المدينة، ولتحقيق هذه الأهداف، قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (38) فقرة تم تطبقيها على عينة مكونة من (79) من المشرفين التربويين ومديري مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأشارت نتائج الدراسة إلى درجة اداء مرتفعة لمدرسي التربية البدنية تعزى إلى تغير المدينة بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. هذا وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدى أفرد عينة الدراسة تعزى للمدن لصالح مدينة سكاكا يليها مدينة القريات ثم مدينة صوير وأخيرًا مدينة طبرجل.


الأنماط القيادية الممارسة لدى مديري الوحدات الإدارية بجامعة الباحة من وجهة نظر الموظفين


  • الصفحات 533 - 581
  • , دكتور/ محمد عبد الكريم علي عطية , دكتورة/ هالة محجوب جيلاني , دكتور/ عبد الواحد بن سعود الزهراني

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الأنماط القيادية لدى مديري الوحدات الإدارية بجامعة الباحة من وجهة نظر الموظفين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية لملائمته طبيعة الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين والموظفات العاملين بجامعة الباحة وكلياتها المختلفة، وتكونت عينة الدراسة من (74) موظفًا وموظفة من جميع الوحدات الإدارية تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة لقياس درجة ممارسة مديري الوحدات الإدارية للأنماط القيادية حسب نظرية هيرسي وبلانشرد وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها أن درجة ممارسة الأنماط القيادية ( الاخباري، والإقناعي، والمشارك، والمفوض) لدى مديري الوحدات الإدارية من وجهة نظر الموظفين جاءت متوسطة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول أنماط القيادة الأربعة من وجهة نظر الموظفين والتي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي (ذكور/ إناث)، و المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، ومكان الإقامة، ونوع الوحدة الإدارية، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول نمط القيادة الاخباري من وجهة نظر الموظفين تعزى لمتغير الدورات التدريبية في مجال الإدارة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول نمط القيادة (الإقناعي، والمشارك، والمفوض) من وجهة نظر الموظفين لصالح الذين حضروا دورات تدريبية أكثر من ستة دورات تدريبية في مجال الإدارة.


فاعلية التدريب على السلوك التوكيدي في رفع تقدير الذات لدى المراهقين المعاقيـن سمعيًّا


  • الصفحات 582 - 622
  • , دكتور/ عماد متولي أحمد ناصف

الملخص

هدف البحث الى التحقق من فاعلية واستمرارية التدريب على السلوك التوكيدي في رفع تقدير الذات لدى المراهقين المعاقيـن سمعيًّا، واشتملت ادوات البحث على اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (ط4) ، واستمارة "المستوي الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة " إعداد: عبدالعزيز الشخص، و مقياس تقدير الذات للمراهقين إعداد/ نور الهدي عمر المقدم، وبرنامج قائم على الأساليب المعرفية ومهارات السلوك التوكيدي لتدريب المراهقين المعاقيـن سمعيًّا على السلوك التوكيدي بهدف تعديل تقدير الذات لديهم بما يمكنهم من الإندماج في المجتمع من اعداد الباحث. وتكونت عينة البحث من (20) مراهقًا ومراهقة من الصم والتى تظهر لديهم الاعاقة مابين (90:70) ديسبل من مدارس الأمل بمحافظة كفرالشيخ بمتوسط عمري (14.22) وانحراف معياري قدره (2.488) في مجموعتين: مجموعة تجريبية: (ن=10) تلقت البرنامج، ومجموعة ضابطة: (ن=10) تتلق التعليم العادي. وقد اتبع الباحث طريقة التواصل الكلي مع المراهقين الصم بمساعدة المعلم و الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بحدوده الاحصائية للتحقق من صحة الفروض، وأسفرت اهم نتائج البحث عن فاعلية واستمرارية التدريب على السلوك التوكيدي في تحسين تقدير الذات لدى المراهقين المعاقين سمعيًّا.


واقع إعداد معلمة التربية الفنية بكلية التربية في جامعة طيبة في ضوء متطلبات الجودة...


  • الصفحات 623 - 641
  • , دكتورة/ صفاء عبد الوهاب بلقاسم بعطوط

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد معلمة التربية الفنية بكلية التربية في جامعة طيبة في ضوء متطلبات الجودة الشاملة من وجهة نظر الطالبات (المعلمات) وتم استخدام استبانة اشتملت على عدد من المؤشرات وهي: (40) مؤشرًا، مقسمة على ستة معايير (المحتوى، استراتيجيات التعليم والتعلم، التربية العملية، أداء أعضاء هيئة التدريس، الإرشاد والخدمات الطلابية، المرافق والبنية التحتية للقسم) وقد أظهرت النتائج توافر معيار(المحتوى، استراتيجيات التعليم والتعلم، أداء أعضاء هيئة التدريس) بدرجة كبيرة، وتوافر معيار (التربية العملية) بدرجة متوسطة، وتوافر معيار (الإرشاد والخدمات الطلابية، المرافق والبنية التحتية للقسم) بدرجة قليلة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات تعزى لمتغير المعدل الدراسي، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة: بضرورة تطوير برنامج إعداد معلم التربية الفنية في ضوء متطلبات الجودة الشاملة المحلية والعالمية وضرورة تطوير المرافق والبنية التحتية للقسم وتحديد إجراءات فاعلة للإرشاد والخدمات الطلابية في القسم .


فاعلية استخدام الحوسبة السّحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية لدى طلاب الدراسات العليا...


  • الصفحات 642 - 674
  • , دكتور/ إبراهيم بن عبد الله الكبش

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام الحوسبة السحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية لدى عينة من طلاب برنامج الماجستير بكلية التربية (جامعة الباحــة) خلال الفصل الأول من العام الجامعي 1436-1437هـ. ولتحقيق هدف الدراسة أجرى الباحث دراسة استطلاعية على عينة مكونة من (13) طالبًا لمعرفة مدى الحاجة إلى إجراء الدراسة الحالية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (53) طالبًا قسموا على مجموعتين، تجريبية درست مقرر تطبيقات التعلم الإلكتروني باستخدام تقنية الحوسبة السحابية، وأخرى ضابطة استخدمت الطريقة التقليدية في دراستها للمقرر نفسه، واستخدم الباحث إحدى تطبيقات الحوسبة السحابية المجانية OneDrive التي توفرها شركة Hotmail كمنصة تعليمية لحفظ ومشاركة المعلومات المتعلقة بموضوعات المقرر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي Analytical Descriptive لتحليل محتوى منهج تطبيقات التعلم الإلكتروني، ووضع تصور لتطويره وتدريسه باستخدام الحوسبة السحابية، والتصميم شبه التجريبي Quasi-experimentalلاختبار فاعلية استخدام الحوسبة السحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية لدى أفراد العينة، ولجمع البيانات حول موضوع الدراسة استخدم الباحث بطاقة تحليل الأعمال لقياس أداء العينة قبليًّا ومن ثم مقارنة النتائج وحساب الفروق بين متوسطات أداء الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى أداء الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة، كما أظهرته نتائج تحليل أعمالهم حيث بلغت قيمة ت (8,47) وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وقام الباحث بحساب الفروق بين متوسط أداء الطلاب في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي وبلغت قيمة ت (8,35) لصالح التّطبيق البعدي، وتم حساب حجم الأثر باستخدام مربّع إيتا Ƞ 2 حيث بلغت قيمته (0,53) وهو ما يدلّ على فاعلية استخدام الحوسبة السّحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية. ;كما قام الباحث بحساب الفاعلية باستخدام معادلة الكسب لبليك لمعرفة فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع.


فاعلية استخدام نمطين للكتاب الإلكتروني في تنمية بعض مهارات توظيف السبورة التفاعلية لدى...


  • الصفحات 675 - 711
  • , دكتور/ عامر بن مترك سياف

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نمطين للكتاب الإلكتروني في تنمية بعض مهارات توظيف السبورة التفاعلية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة بيشة. واستخدم الباحث التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبين (المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم الكتاب الإلكتروني المصمم بنمط PDF والمجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم الكتاب الإلكتروني المصمم بالنمط التفاعلي) مع التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث (الاختبار التحصيلي/ بطاقة الملاحظة)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع البحث، وخلص البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، تعزى لاختلاف نمط الكتاب الإلكتروني، ولصالح المجموعة الثانية. وقد تضمن البحث عدد من التوصيات.


مدى تضمن مقررات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية للمفاهيم والقضايا البيئية من...


  • الصفحات 712 - 756
  • , دكتور/ محمد عوض محمد السحاري , دكتور/ عمر عبد القادر الشملتي

الملخص

هدفت الدراسة تعرف المفاهيم والقضايا البيئية التي يمكن تضمينها في مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية, والكشف عن مدى تضمن هذه المقررات لهذه المفاهيم والقضايا البيئية,كما تهدف تعرف طرائق عرضها, وتعرف الفروق بين هذه المقررات فيما يتعلق بمجموع تكرارات هذه المفاهيم والقضايا البيئية. طبقت الدراسة على (48) مقررًا ونشاطًا للتربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية, وتضمنت هذه المقررات (التوحيد, الفقه والسلوك, الحديث والسيرة), للفصل الأول والثاني من العام الدراسي (36-1437هـ). وجمعت البيانات من خلال بطاقة تحليل تكونت من محورين رئيسيين و(33) مفهومًا وقضية بيئية فرعية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وكشفت نتائج التحليل أن أعلى نسبة للمفاهيم كانت لصالح مقررات الصف الخامس الابتدائي يليها مقررات الصف الرابع, ثم مقررات الصف الثاني, وأقل نسبة للمفاهيم كانت بمقررات الصف السادس الابتدائي, وهناك بعض المفاهيم البيئية لم ترد في مقررات التربية الإسلامية. ويتضح من نتائج الدراسة أن الطريقة الصريحة كانت أعلى تكرارًا حيث بلغت (349), وأقلها تكرارًا كانت الطريقة الضمنية حيث بلغت (20) تكرارًا. وأظهرت النتائج أن الطريقة الصريحة كانت أكثر انتشارًا في مقررات الصف الرابع الابتدائي, أما أقلها فكانت بالصف السادس. والطريقة الضمنية فقد كانت متقاربة بالصفوف الرابع, والسادس, وكانت أكثرها انتشارًا بالصف الخامس, إلا أن الطريقة الضمنية لم تضمن بالصفوف الأول, والثاني, والثالث. أما الصور فقد كانت أكثر انتشارًا في مقررات الصف الثاني الابتدائي. أما أقلها فكانت بالصف السادس الابتدائي. كما توصلت الدراسة الحالية إلى أن أعلى نسبة للقضايا البيئية المتضمنة في هذه المقررات كانت لصالح مقررات الصف الثالث, يليها مقررات الصف الثاني, ثم مقررات الصف الرابع. وهناك بعض القضايا البيئية لم ترد في مقررات التربية الإسلامية. وتشير نتائج هذه الدراسة بشكل عام إلى عدم توافر هذه المفاهيم والقضايا البيئية في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالشكل المطلوب.كما توصلت إلى أن هناك تفاوتًا كبيرًا بين طرائق عرض المفاهيم والقضايا البيئية في جميع مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية لجميع الصفوف الدراسية.


القيم في ضوء التطور التكنولوجي وانعكاسها على رضا الأسرة السعودية


  • الصفحات 757 - 786
  • , دكتورة/ نورة مسفر عطية الغبيشي الزهراني

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير القيم الأسرية في ضوء متغيرات العصر وانعكاسها على الرضا عن الحيـاة من خـلال التعرف على الفروق في القيم الأسرية بين عينة البحث تبعًا لمتغيرات الدراسة (المستوى التعليمي للأم والأب، مهنة الأب، عمل الأم، عدد أفراد الأسرة ، الدخل الشهري للأسرة)، والفروق في الرضا عن الحياة بين عينة البحث تبعًا لمتغيرات الدراسة (المستوى التعليمي للأم والأب، مهنة الأب، عمل الأم، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهري للأسرة)، والعلاقة الارتباطية بين القيم الأسرية في ضوء متغيرات العصر والرضا عن الحياة، والأهمية النسبية لأكثر العوامل تأثيرًا على القيم الأسرية لدى عينة البحث، والأهمية النسبية لأكثر العوامل تأثيرًا على الرضا عن الحياة، والاختلاف في الأوزان النسبية للقيم الأسرية لدى عينة البحث، والاختلاف في الأوزان النسبية لأولوية محاور الرضا عن الحياة من قبل أفراد عينة البحث، وتوصل البحث الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القيم الأسرية تبعًا لمتغيرات الدراسة، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعًا لمتغيرات الدراسة، وتوجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان القيم الأسرية ومحاور استبيان الرضا عن الحياة، وتختلف نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على القيم الأسرية، وتختلف نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة، وتختلف الأوزان النسبية لأولوية القيم الأسرية من قبل أفراد عينة البحث، وتختلف الأوزان النسبية لأولوية محاور الرضا عن الحياة من قبل أفراد عينة البحث، ومن أهم التوصيات إتاحة الفرصة لتعزيز دور الأسرة للقيام بدورها من خلال البرامج والندوات التثقيفية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ومن ثم تأصيل القيم الدينية السمحة.